استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة

في إطار تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق استخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصنطاعي استقبلت جمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية ممثلة في مدير عام الجمعية السيدة / عواطف السلمان، يرافقها مدير المكتب الفني بالجمعية الدكتورة / نجلاء عبد المعبود، ومسئول التخطيط الاستراتيجي الدكتور / عماد صقر.

وفدي كل من معهد باتمان للتدريب، والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا «إنتك» التابعة للهيئة العامة للاستثمار.

ضم وفد معهد باتمان مدير عام المعهد السيد / محمد حمد صالح الرومي، يرافقه مدير العمليات السيد / عماد غالي، ومدير حسابات الشركات والجهات الحكومية السيدة / أميرة حمزة، ومدير التدريب السيد / محمد حرب.

بينما ضم وفد (انتك) كل من مدير المشاريع السيد / محمد الخليفي، والمدير الإقليمي لتطوير المشروعات السيد / عبدالله كمال.

في بداية الزيارة رحبت السلمان بالحضور، مثنية على جهود كل من معهد باتمان وشركة انتك فيما يتعلق بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي ومحاولة نشر استخدامها في مختلف المجالات.

ثم تطرق المجتمعون لمناقشة الآليات التي يمكن من خلالها استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال استخدام هذه التطبيقات في تطوير عملية التعليم والتدريب والتأهيل المقدم لهذه الفئة الهامة من فئات الرعاية الاجتماعية وذلك وفق محورين:

المحور الأول: - خضوع المدربين المتعاملين مع هذه الفئة على الدورات المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتي من شأنها اكساب المدربين المهارات اللازمة لتوظيف تطبيقات وبرمجيات الذكاء الاصطناعي داخل بيئة التعليم والتدريب.

المحور الثاني: - تطوير مستوى التعلم والمهارات التدريبية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الارتقاء بمستوى اكتساب هذه الفئة للمهارات المعرفية اللازمة للتعامل مع التطبيقات الذكية بطريقة صحيحة، إلى جانب تنمية قدرات المتعلمين نحو الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات.

كذلك تطرق الاجتماع لمناقشة فرص التغلب على الصعوبة التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة في أداء بعض المهمات اليومية العادية كالإدراك البصري، والتعرف على الكلام والصوت، واتخاذ القرارات والمحادثات الصوتية، وغيرها.

إضافة إلى مناقشة إمكانية استخدام البرامج الذكية المختصة بتعزيز صور التواصل بين الأفراد وبعض كالبرامج المستخدمة في ترجمة اللغة لغير الناطقين بها وتحويل الكلام إلى نص مكتوب لفئة الصم، وغير ذلك.